منتدى كبرياء انثى

اهلا وسهلا بك زائررنا الكرريمـ في منتدياات كبرياء انثى
نتمنى منكـ التسجيل بمنتدااناا وقضاء اجمل الاوقات فيه

تحياتي
مديره المنتدى كبريااءانثى
منتدى كبرياء انثى

خليجي سعودي لبناني عماني


    اتحاد القدم السعودي يعمم لوائح جميع مسابقاته لموسم 2010/2011

    شاطر
    avatar
    ملكة الفيفااا
    مشرفه~

    آلمــشــآآركــآت : 134
    تآريـخ التســجيل : 06/06/2010
    آلــمؤقــع : في مكان لايعلمه الا الله

    اتحاد القدم السعودي يعمم لوائح جميع مسابقاته لموسم 2010/2011

    مُساهمة من طرف ملكة الفيفااا في السبت أغسطس 07, 2010 11:16 am





    أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم لوائح جميع مسابقاته للموسم الرياضي الجديد، واعتمدت من الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وتم تعميمها اليوم الثلاثاء 22 شعبان 1431هـ الموافق 3 أغسطس 2010 على مختلف وسائل الإعلام، تأهبا لبدء الموسم الرياضي الجديد في الرابع من رمضان المبارك الموافق 14 أغسطس بانطلاقة دوري زين السعودي للمحترفين.
    وبدورنا في ننشر اللوائح التي تتحدث عن أنظمة إقامة المباريات وكل مايختص المسابقات في طريقة حسمها وجوائزها وضوابط المباريات.
    الموسم الرياضي :
    (2/1) الفترة الزمنية التي تقام فيها المسابقات والبطولات والمباريات الرسمية .
    (2/2) يحدد الاتحاد بداية ونهاية الموسم بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص .
    مادة ( 3 ) تنظيم المسابقات و البطولات المحلية:
    (3/1) يصدر الاتحاد قراراً لتحديد عدد الفرق المشاركة في المسابقات والبطولات في الدرجات المختلفة قبل بداية كل موسم .
    (3/2) يضع الاتحاد القواعد والشروط الخاصة بنظام المسابقات والبطولات وذلك فيما يتعلق بإدارتها وطرق إجرائها أو العقوبات الخاصة بها ، وله أن يقرر استحداث مسابقات يرى من الضروري إقامتها سواء لصالح اللعبة أو لأي مناسبة أخرى .
    (3/3) يمنح الاتحاد ألقاب الجدارة والجوائز عن هذه المسابقات و البطولات وذلك بجانب إشرافه ورقابته على جميع نشاطات كرة القدم التي تقام بسائر أنحاء المملكة وفقاً لما تقرره النظم واللوائح والقرارات الخاصة بذلك .
    (3/4) تنظم الجهة المنظمة المسابقات و البطولات المحلية على مستوى المملكة .
    (3/5) تضع الجهة المنظمة جداول المسابقات والبطولات التي تنظمها وتشرف على إقامتها ولها أن تعدلها إذا رأت ضرورة لذلك.
    (3/6) تلتزم الأندية بالاشتراك في جميع المسابقات والبطولات الرسمية لكافة الدرجات المسجلة بها وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة عن الاتحاد واللجان الفرعية في المناطق والمحافظات وفي حال عدم المشاركة في أي بطولة أو مسابقة يرفع الأمر للاتحاد .
    (3/7) يحق للاتحاد إقامة أي مباراة بدون جمهور أو على ارض محايدة أو منع إقامة أي مباراة على أي ملعب لأسباب الأمن والسلامة .
    مادة ( 4 ) التصنيف
    (4/1) تصنف فرق الأندية الرياضية المنتسبة إلى الاتحاد إلى أربع درجات حسب المستوى الفني:
    (4/1/1) فرق أندية الدرجة الممتازة.
    (4/1/2) فرق أندية الدرجة الأولــي.
    (4/1/3) فرق أندية الدرجة الثانية.
    (4/1/4) فرق أندية الدرجة الثالثة.
    (4/2) تصنف فرق الأندية الرياضية المنتسبة إلى الاتحاد إلى خمس درجات حسب الفئة السنية:
    (4/2/1) فرق الدرجة الأولى.
    (4/2/2) فرق درجة الأولمبي.
    (4/2/3) فرق درجة الشباب.
    (4/2/4) فرق درجة الناشئين.
    (4/2/5) فرق درجة البراعم تحت ( 14 ) سنة .
    مادة ( 5 ) تنظيم المسابقات والبطولات والدورات الدولية :
    (5/1) ينظم الاتحاد المسابقات والبطولات والدورات الرسمية والودية التي تفرضها الالتزامات الإقليمية أو العربية أو القارية أو الدولية أو الاولمبية .
    (5/1/1) إقليمية : تنظم في المناسبات الخاصة بها وفق لوائحها وأنظمتها التي لا تتعارض مع لوائح و أنظمة الاتحاد الدولي .
    (5/1/2) عربيــــة : ينظمها ويشرف عليها الاتحاد العربي وفق لوائحها وأنظمتها التي لا تتعارض مع لوائح و أنظمة الاتحاد الدولي.
    (5/1/3) قاريــة: ينظمها الاتحاد القاري وفق لوائحها وأنظمتها التي لا تتعارض مع لوائح و أنظمة الاتحاد الدولي.
    (5/1/4) دوليــــة: ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الدولي وفق أنظمته ولوائحه .
    (5/1/5) أولمبية: تنظمها وتشرف عليها اللجنة الأولمبية الدولية وفق لوائحها وأنظمتها التي لا تتعارض مع لوائح و أنظمة الاتحاد الدولي .
    مادة ( 6 ) الـــدورات المجمعة :
    هي التي تقام داخل أو خارج المملكة وينظمها ويشرف عليها أي من الاتحادات الأهلية أو الإقليمية أو العربية أو القارية أو الدولية أو الجهات المعنية بهذا الأمر .
    مادة ( 7 ) شروط الـــدورات :
    جميع الدورات التي تنظمها الجهات المعنية أو الأندية داخل المملكة تتم بعد موافقة الاتحاد وللحصول على الموافقة يجب على الجهة المنظمة تقديم البيانات التالية :
    (7/1) اسم الدورة
    (7/2) هدفها
    (7/3) مكانها
    (7/4) الفترة الزمنية للدورة
    (7/5) الميزانية المعتمدة للدورة
    (7/6) الفرق المشاركة
    (7/7) نظام إقامة مباريات الدورة والشروط والتعليمات الخاصة بها.
    (7/Cool تسمية الملاعب الخاصة بإقامة المباريات والتمارين
    (7/9) مصدر التمويل (الموارد المالية) .
    (7/10) السكن .
    مادة ( 8 ) المباريات الودية :
    (8/1) محليــــة : هي المباراة الودية التي تقام بين ناديين منتسبين للاتحاد.
    (8/2) دوليــــة : هي المباراة الودية التي تقام بين ناديين من دولتين منتسبتين للاتحاد الدولي سواء أقيمت في الداخل أو في الخارج.
    مادة ( 9 ) شروط المباريات الودية :
    (9/1) داخلية ( مع الفرق المحلية )
    (9/1/1) الحصول على موافقة خطية من الاتحاد أو اللجنة الفرعية قبل ( 3 ) ثلاثة أيام على الأقل إذا كانت المباراة بين فريقين من منطقة واحدة .
    (9/1/2) الحصول على موافقة خطية من الاتحاد أو اللجان الفرعية قبل (5) خمسة أيام على الأقل إذا كانت المباراة بين فريقين من منطقتين مختلفتين فتقوم اللجنة الفرعية التي تقام على أرضها المباراة بمراعاة تعليمات الاتحاد والجهات المختصة فيما يتعلق بمثل هذه المباراة .
    (9/2) الدولية ( مع الفرق الخارجية )
    (9/2/1) المباريات الدولية التي تقام داخل المملكة أو خارجها يقدم الطلب بشأنها إلى الاتحاد وفق الشروط المحددة بلائحة المباريات الخارجية ويقوم الاتحاد بإبداء رأيه للحصول على الموافقات اللازمة.
    (9/2/2) يسمح للنادي الاستعانة ببعض اللاعبين من نادٍ أخر في المباريات الدولية الودية فقط بعد موافقة الاتحاد والنادي الأخر على ذلك .
    الباب الثالث
    إدارة المبـــــــــاريات
    مادة (10) مـدة المباريات :
    (10/1) مدة مباريات فرق الدرجة الأولى والشباب تسعون دقيقة على شوطين متساويين.
    (10/2) مدة مباريات الناشئين ثمانون دقيقة على شوطين متساويين .
    (10/3) مدة مباريات البراعم تحت (14سنة) ثلاثون دقيقة على شوطين متساويين.

    مادة (11) المباريات الرسمية والودية :
    (11/1) الإجراءات الإدارية :
    (11/1/1) يقدم الإداري المسئول عن الفريق للمراقب الإداري للمباراة بياناً بأسماء لاعبي الفريق ( الثمانية عشر ) (بما فيهم السبعة البدلاء) على النموذج المعد لذلك مع تحديد درجة كل لاعب ورقم فانلته و بطاقته الرسمية الصادرة عن الجهة المنظمة.
    (11/1/2) يتم تسجيل الإداريين والفنيين المرافقين للفريق حسب طبيعة عملهم وفقاً لبطاقتهم الصادرة عن الاتحاد.
    (11/1/3) يتم تسجيل اللاعبين غير السعوديين في كشف المباراة وفق العدد
    والشروط الموضحة في لائحة الاحتراف.
    (11/1/4) يتم تسليم البيان المذكور في الفقرة ( 11/1/1 ) وبطاقات اللاعبين للمراقب الإداري للمباراة بعد اعتماده وتوقيعه من قبل الإداري المسئول عن الفريق قبل ساعة من بدء المباراة .
    (11/1/5) يتم تدقيق بطاقات اللاعبين والمدربين الصادرة عن الجهة المنظمة بواسطة المراقب الإداري للمباراة للتأكد من شخصية اللاعبين وأرقامهم ومطابقتها على كشف المباراة .
    (11/1/6) يحتفظ المراقب الإداري للمباراة ببطاقات جميع اللاعبين المسجلين في كشف المباراة بما فيهم اللاعبين غير المتواجدين في الملعب حتى نهاية المباراة .
    (11/1/7) شطب اللاعبين المسجلين وغير المتواجدين في الملعب من كشف تقرير حكم المباراة وكتابة عبارة لم يحضر وتسليم البطاقات للإداري المسئول عن الفريق بعد نهاية المباراة .
    (11/1/Cool أي تعديل على كشف المباراة قبل بدئها يجب أن يقترن بتوقيع المراقب الإداري للمباراة والمسئول عن الفريق ولا يجوز إجراء تعديل بعد بدء المباراة .
    (11/1/9) عدم السماح بإضافة أو استبدال أي اسم في كشف المباراة بعد بدئها حتى ولو كان عدد اللاعبين المسجلين في الكشف غير مكتمل.
    (11/1/10) حكم المباراة مسئول عن الإجراءات الإدارية في حال غياب المراقب الإداري للمباراة وله أن يكلف من يراه من مساعديه بهذه المهمة .
    (11/1/11) لا يجوز إشراك لاعب في المباراة لم يرد اسمه في كشف المباراة أو لا يحمل بطاقة لاعب للموسم الرياضي الذي تجري فيه المباراة .
    ( 11/1/12) في حال عدم إحضار بطاقات الفريق بكاملها لأسباب قاهرة يتوجب حكماً إقامة المباراة وفق ما يلي :
    (11/1/12/1) المراقب الإداري وحكم المباراة الرابع مسئولان قبل بدء المباراة عن التأكد من شخصية اللاعبين المشاركين في المباراة عن طريق بطاقات الهوية الوطنية للسعوديين أو جواز السفر لغير السعوديين .
    (11/1/12/2) اللاعبون صغار السن الذين لم يحصلوا على بطاقة الهوية الوطنية يجب الحصول على بصماتهم وتصويرهم مع الحكم قبل بدء المباراة حتى إذا جرى اعتراض على أحدهم يتم التأكد من شخصيته عند التحقيق .
    (11/1/12/3) في أي من الحالتين السابقتين يتم الرفع للاتحاد لاتخاذ القرار المناسب حيال ذلك.


    (11/2) الإجراءات الفنية :
    (11/2/1) لا يسمح بدخول الملعب إلا لحكام المباراة و المراقب الإداري ومقيم الحكام ورجال الأمن و الإسعاف و المصورين الذين يحملون بطاقات رسمية معتمدة من الجهة المنظمة وكذلك اللاعبين المسجلين في كشف المباراة والإداريين والفنيين للفريق المحددين بـ (7) أشخاص حداً أقصى وهم ( الإداري المسئول ، مدير الفريق ، مدربان رسميان ، طبيب ، أخصائي علاج طبيعي ، مترجم ) .
    (11/2/2) يحق للحكم إبعاد العدد الزائد عن مقاعد البدلاء سواء قبل أو أثناء المباراة وعلى المراقب الإداري مسئول المباراة التأكد من وجودهم في الملعب وشطب اسم المتغيب منهم من كشف تسجيل الأسماء .
    (11/2/3) لا يجوز تسجيل لاعب في كشف المباراة لايحق له المشاركة فيها نظاماًً ضمن أسماء اللاعبين البدلاء السبعة .
    (11/2/4 ) يخضع اللاعبون على مقاعد البدلاء لتعليمات الحكم سواء شاركوا في المباراة أو لم يشاركوا ويشمل ذلك الإداريين والفنيين .

    مادة (12) الحكام :

    ( 12/1) يدير مباريات المسابقات و البطولات المختلفة حكام معتمدون رسمياً تختارهم اللجنة المختصة ولا يجوز أن يحكم المباريات حكم من غيرهم إلا بقرار منها للحاجة القصوى.
    (12/2) إذا تخلف الحكم المعين لإدارة مباراة يحكمها الحكم الرابع المكلف وإذا تخلف احد مساعدي الحكم يحل محل أحدهما الحكم الرابع ويحق للحكم أو مقيم الحكام الاستعانة بالحكام المعتمدين الموجودين بالملعب .
    (12/3) يقدم حكم المباراة والحكم الرابع ومقيم الحكام والمراقب الإداري تقاريرهم عن المباراة و أحداثها ومجرياتها كل منهم على حدة وفق المهمة الموكلة إلى كل منهم حسب النموذج المعتمد وإرسالها إلى الجهة المنظمة خلال (24) ساعة من انتهاء المباراة .
    (12/4) يعتبر قرار حكم المباراة فيما يتعلق بنتيجة المباراة وتصرفات اللاعبين وما يصدر منهم قراراً نهائياً تطبيقاً لأحكام القانون الدولي للعبة وتصدر اللجنة القرارات اللازمة حيال ذلك .
    (12/5) إذا ثبت بتقرير مقيم الحكام وقوع الحكم بخطأ فني في تطبيق القانون وأقر الحكم بذلك يجوز إلغاء المباراة وإعادتها بقرار من الجهة المنظمة ويحال موضوع الحكم إلى اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.
    (12/6) لا يحق للأندية أن تطالب بـ (تعيين أو عدم تعيين ) أي حكام لإدارة مبارياتها.

    مادة ( 13 ) المنطقة الفنية :
    (13/1) تمتد المنطقة الفنية مترٍ واحدٍ من كل جانب من المنطقة المخصصة لجلوس
    البدلاء كما تمتد إلى الأمام مسافة مترا واحدا من قبل خط التماس .
    (13/2) يسمح لشخص واحد فقط من الجهازين الإداري والفني بإصدار التعليمات الفنية أثناء سير المباراة ضمن المنطقة الفنية المحددة في الملعب وعليه أن يعود حالاً إلى مكانة بعد إعطاء التعليمات .
    (13/3) يجوز للطبيب و أخصائي العلاج الطبيعي الدخول إلى أرض الملعب عند إيقاف اللعب إذا سمح لهما الحكم بذلك .
    الباب الرابع
    احتســـــاب النتائـــــــج
    مادة [14] تحديد المراكز :
    (14/1) في جميع المسابقات و البطولات المحلية لكافة الدرجات التي تجري بطريقة الدوري يمنح الفائز ثلاث نقاط والمتعادل نقطة واحدة و الخاسر لاشيء .
    (14/2)يحدد ترتيب الفرق حسب مجموع النقاط التي حصل عليها كل فريق في مباريات البطولة.
    (14/3) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على (المركز الأول) في البطولات المحلية ( الدوري ) لجميع الدرجات يتم إتباع التالي :
    (14/3/1) ينظر لنتيجة مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها بالنقاط.
    (14/3/2) في حال التعادل بالنقاط ينظر لنتيجة مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها بالأهداف ما له من أهداف ناقص ما عليه وإذا استمر التعادل يفوز الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف .
    (14/3/3) في حال استمرار التعادل بالنقاط والأهداف يتم إجراء مباراة أو مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مرةٍ واحدةٍ بين الفرق المتعادلة فيما بينها على (المركز الأول) ويتم إجراء قرعة لتحديد مكان إقامة المباراة أو المباريات .
    ( 14/4 ) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز التي تؤهل الفرق للصعود إلى الدرجة الأعلى أو الهبوط للدرجة الأدنى في جميع البطولات المحلية يتم إتباع ما يلي :
    (14/4/1) إجراء مباراتين فاصلتين بين الفريقين المتعادلين بطريقة خروج المغلوب من مرتين (ذهاب وإياب) وإذا استمر التعادل انظر الفقرة (14/10) من نفس المادة, وتحدد الملاعب بالقرعة.
    (14/4/2) إجراء مباريات فاصلة بطريقة نصف الدوري بين الفرق المتعادلة وتحدد الملاعب بالقرعة وفي حال استمرار التعادل بالنقاط ينظر لنتائج الفرق فيما بينها بالأهداف ماله ناقص ما عليه وإذا استمر التعادل يفوز الفريق الأكثر تسجيلا للأهداف وفي حال استمرار التعادل فيتم إجراء قرعه لتحديد المراكز .
    ( 14/5 ) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على أي مركز من المراكز غير الموضحة في الفقرات السابقة من نفس المادة وفي جميع المسابقات و البطولات يتم ترتيب الفرق حسب الطريقة التالية:
    (14/5/1) احتساب فارق الأهداف ( ماله ناقص ما عليه ).
    (14/5/2) في حال استمرار التعادل يتم احتساب مجموع ما أحرزه كل فريق من أهداف في جميع مباريات البطولة.
    (14/5/3) إذا استمر التعادل ينظر لنتيجة مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة التي جرت فيما بينها من مجموع النقاط أولاً والأهداف ثانياً ما له من أهداف ناقص ما عليه وإذا استمر التعادل يفوز الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف .
    (14/5/4) إذا استمر التعادل يتم إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتعادلة لتحديد الترتيب على المراكز الأخرى من قبل الجهة المنظمة .
    (14/6) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز الأولى في أي بطولة من بطولات الفرق في المناطق تقوم اللجنة الفرعية بإجراء مباراة أو مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بين الفريقين أو الفرق المتعادلة وتجرى قرعة لتحديد الملاعب .
    (14/7) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من مراكز المسابقات التالية :
    (14/7/1) المرحلة الأولى لمسابقة كأس الاتحاد لدرجة الشباب (الفئة الممتازة ).
    (14/7/2) المرحلة الأولى لمسابقة كأس الاتحاد لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة).
    (14/7/3) أي مسابقة يستحدثها و ينظمها الاتحاد .
    فإنه يتم ترتيب الفرق بإتباع التالي:
    (14/7/5) احتساب فارق الأهداف ( ماله ناقص ما عليه ) .
    (14/7/6) في حال استمرار التعادل يتم احتساب مجموع ما أحرزه كل فريق من أهداف في جميع مبارياته .
    (14/7/7) إذا استمر التعادل ينظر لنتيجة مباراة الفريقين أو الفرق المتعادلة التي جرت فيما بينها من مجموع النقاط أولاً و الأهداف ثانياً ما له من أهداف ناقص ما عليه وإذا استمر التعادل يفوز الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف
    (14/7/Cool إذا استمر التعادل فتقام مباراة أو مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مره واحدة بين الفرق المتعادلة على المركز الذي يؤهل إلى الدخول لدائرة المنافسة على بطولة المسابقة ويتم تحديد الملاعب بالقرعة أما في حال كان الفريقان متأهلين للمرحلة التالية من المسابقة وتعادلا وفق ما جاء بالفقرات الواردة في نفس المادة يتم إجراء القرعة بينهما لتحديد الفائز بالمركز الأول والثاني .
    (14/7/9) إذا كان الفريقان على أرض الملعب يتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء لحسم التأهل .
    (14/Cool في المسابقات التي تجري بطريقة خروج المغلوب من مرة واحده في الملاعب المضاءة إذا تعادل الفريقان في الوقت الأصلي يلعب وقت إضافي كالتالي :
    (14/8/1) (30) ثلاثون دقيقة على شوطين متساويين للفرق الأولى والشباب.
    (14/8/2) (20) عشرون دقيقة على شوطين متساويين لفرق الناشئين.
    (14/8/3) وفي حال استمرار التعادل بعد انتهاء الوقت الإضافي تطبق قاعدة الركلات الترجيحية من علامة الجزاء وفقاً لتعليمات الاتحاد الدولي .
    (14/9) في المسابقات التي تجرى بطريقة خروج المغلوب من مرة واحده على الملاعب غير المضاءة إذا تعادل الفريقان في الوقت الأصلي فيتم اللجوء إلى تطبيق قاعدة الركلات الترجيحية من علامة الجزاء مباشرة .
    (14/10) في المسابقات التي تقام بنظام خروج المغلوب من مرتين ذهاباً وإياباً يتبع التالي :
    (14/10/1) الفريق الفائز بنتيجة المباراتين يتأهل للدور الذي يليه .
    (14/10/2) في حال التعادل بالنقاط يتم احتساب فارق الأهداف (ماله ناقص ما عليه)
    (14/10/3) في حال استمرار التعادل بالنقاط والأهداف يتأهل الفريق الذي سجل أهدافاً أكثر خارج أرضه .
    (14/10/4) إذا استمر التعادل يلعب وقت إضافي انظر تحديد المراكز في الفقرتين (14/8/1) و (14/8/2),مع استمرار تطبيق قاعدة فوز الفريق الذي يسجل أهدافاً أكثر خارج أرضه .
    (14/10/5) في حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح (من علامة الجزاء) لحسم النتيجة .
    (14/11) إذا قرر الحكم إيقاف المباراة لأي سبب من الأسباب الطارئة يتخذ الآتي :
    (14/11/1) قبل انتهاء وقت المباراة ( الأصلي ) تعاد المباراة كاملة .
    (14/11/2) قبل انتهاء الوقت الإضافي يعاد الوقت الإضافي كاملاً .
    (14/11/3) قبل تأدية الركلات من علامة الجزاء أو أثناء تنفيذها يجب تأدية كامل الركلات في الموعد الذي تحدده الجهة المنظمة بذات الملعب واللاعبين .
    (14/12) إذا ألغيت المباراة واعتبر أحد طرفيها مهزومـاً بسبب إخلاله بقانون اللعبة أو بالنظام أو غير ذلك من الأمور و التصرفات التي لا تنطبق عليها حالات الانسحاب والتخلف فتحسب النتيجة ثلاثة أهداف للاشيء لصالح الفريق الفائز ( غير المخالف ) ما لم تكن النتيجة الفعلية في المباراة أكثر أهدافاً فعندئذ تحتسب النتيجة كما وردت في تقرير الحكم حين إيقافه للمباراة .
    الباب الخامس
    تنظيــــــــم المسابقـــــــــات و البطولات
    مادة ( 15) كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال :
    (15/1) يشارك في هذه المسابقة (Cool فرق هي :
    (15/1/1) بطل كأس ولي العهد وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد والفرق الحاصلة على الترتيب من الأول حتى السادس في بطولة الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة .
    (15/1/2) في حال تكرار الفريق البطل فيكون البديل ثاني كأس سمو ولي العهد ثم ثاني كأس الأمير فيصل بن فهد ثم الفرق الحاصلة على الترتيب السابع والثامن في الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة.
    (15/2) تجرى القرعة حسب الآلية المعتمدة من الاتحاد للفرق الثمانية لتحديد مباريات المسابقة والملاعب التي تقام عليها المباريات .
    (15/3) تقام المسابقة على ثلاث مراحل هي : ( دور الثمانية – دور الأربعة – النهائي )
    (15/4) تقام المباريات بطريقة خروج المغلوب من مرتين (ذهاباً وإياباً لدور الثمانية والأربعة فقط)
    (15/5) تقام مباراة واحدة لتحديد المركز الثالث والرابع بين الفريقين الخاسرين من الدور نصف النهائي .
    (15/6) تقام المباراة النهائية بين الفريقين الفائزين من الدور نصف النهائي .
    (15/7) طريقة احتساب النتائج في دور الثمانية والأربعة انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10).
    (15/Cool تقام مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة وفي حال تعادل الفريقين في الوقت الأصلي فيتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح (من علامة الجزاء ) لحسم النتيجة .
    (15/9) تقام المباراة النهائية بطريقة خروج المغلوب من مره واحدة وفي حال التعادل في الوقت الأصلي انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool .
    (15/10) يحدد الاتحاد موعد ومكان إقامة المباراة النهائية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    (15/11) جوائـــــز المسابقـــة:
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث
    4) المركز الرابع

    ¨ يمنح كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس تذكاري يحمل اسم المناسبة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية.
    ¨ يحمل لقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (4.000.000) أربعة ملايين ريال.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (2،500،000) مليونان وخمسمائة ألف ريال.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (1.500.000) مليون وخمسمائة ألف ريال
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (1.000.000) مليون ريال.
    مادة ( 16 ) كأس سمو ولي العهد :
    (16/1) يشارك في هذه المسابقة جميع فرق أندية المملكة .
    (16/2) تقام هذه المسابقة على ثلاث مراحل حسب الآلية المعتمدة من الاتحاد:
    ( 16/2/1) المرحلة الأولى ( التصفيات الأولية ) تشارك فيها فرق أندية الدرجة الثالثة.
    ( 16/2/2) المرحلة الثانية تشارك فيها فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الأولى مع فرق أندية الدرجة الثانية والأولى .
    ( 16/2/3) المرحلة الثالثة ( النهائية ) يشارك فيها فرق أندية الدرجة الممتازة وفرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثانية .
    (16/3) تقام مباريات هذه المسابقة في جميع الأدوار بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة .
    (16/4) في حال تعادل الفريقين في الوقت الأصلي للمباراة انظر تحديد المراكز في الفقرة(14/Cool .
    (16/5) يحدد الاتحاد موعد ومكان إقامة المباراة النهائية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    (16/6) جوائـــــز المسابقـــة:
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    ¨ يمنح كأس سمو ولي العهد و كأساً تذكارياً يحمل اسم المناسبة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (2.500.000) مليونان وخمسمائة ألف ريال.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (1.500.000) مليون وخمسمائة ألف ريال.

    مادة ( 17) بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد :
    (17/1) يشارك في هذه البطولة الفرق التي يحددها الاتحاد .
    (17/2) يحدد الاتحاد أعمار اللاعبين المشاركين في هذه البطولة .
    (17/3) يضع الاتحاد الشروط التي تحدد مشاركة اللاعبين في هذه البطولة .
    (17/4) تقام مباريات هذه البطولة بطريق الدوري الكامل (ذهاباً وإياباً) .
    (17/5) الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط يحصل على بطولة الدوري .
    (17/6) في حالة تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على المركز الأول انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/3) .
    (17/7) يتم تحديد بقية المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/5) .
    (17/Cool جوائـــــز البطولة
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    ¨ يمنح درع أو كأس الأمير فيصل بن فهد .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (1.000.000) مليون ريال.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية (500,000) خمسمائة ألف ريال.
    مادة ( 18) الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة: ( دوري المحترفين )
    (18/1) يشارك في هذه البطولة فرق أندية الدرجة الممتازة .
    (18/2) يضع الاتحاد الشروط التي تحدد مشاركة اللاعبين في هذه البطولة .
    (18/3) تقام مباريات البطولة بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً وإياباً ) .
    (18/4) الفريق الحاصل على أكثر عددٍ من النقاط يحصل على بطولة الدوري .
    (18/5) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على المركز الأول انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/3).
    (18/6) يتم تحديد بقية المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/5).
    (18/7) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز التي تؤدي للهبوط للدرجة الأدنى انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/4) .
    (18/Cool جوائـــــز البطولة :
    1) المركز الأول
    2) ا لمركز الثاني
    3) المركز الثالث
    ¨ يمنح درع أو كأس الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (3.000.000) ثلاثة ملايين ريال .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (2.000.000) مليونا ريال.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (1.000.000) مليون ريال.
    مادة ( 19) دوري فرق أندية الدرجة الأولى :
    (19/1) يشارك في هذه البطولة فرق أندية الدرجة الأولى .
    (19/2) يضع الاتحاد الشروط التي تحدد مشاركة اللاعبين في هذه البطولة .
    (19/3) تقام مباريات البطولة بطريقة الدوري الكامل ( ذهاباً وإياباً ) .
    (19/4) الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط يحصل على بطولة الدوري .
    (19/5) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على المركز الأول انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/3).
    (19/6) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز المؤهلة للصعود أو الهبوط انظر تحديد المراكز في الفقرة ( 14/4 ) .
    (19/7) يتم تحديد بقية المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/5) .
    (19/Cool جوائـــــز البطولة:
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث
    ¨ يمنح درع أو كاس دوري الدرجة الأولى .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل أندية دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (300,000) ثلاث مائة ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الممتازة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (200.000) مائتا ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الممتازة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 100,000) مائة ألف ريال
    مادة ( 20 ) دوري فرق أندية الدرجة الثانية :
    (20/1) يشارك في هذه البطولة فرق أندية الدرجة الثانية .
    (20/2) يضع الاتحاد الشروط التي تحدد مشاركة اللاعبين في هذه البطولة .
    (20/3) تقام مباريات البطولة بطريقة الدوري الكامل ( ذهاباً و إياباً ) .
    (20/4) الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط يحصل على بطولة الدوري .
    (20/5) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على المركز الأول انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/3).
    (20/6) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز المؤهلة للصعود أو الهبوط انظر تحديد المراكز في الفقرة ( 14/4 ) .
    (20/7) يتم تحديد بقية المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/5) .
    (20/Cool جوائـــــز البطولة:
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث
    ¨ يمنح درع أو كاس دوري الدرجة الثانية .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل أندية دوري الدرجة الثانية للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (100,000) مائة ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (75.000) خمسة وسبعون ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (50,000) خمسون ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى
    مادة ( 21 ) بطولة المملكة لفرق أندية الدرجة الثالثة:
    (21/1) يشارك في هذه البطولة فرق أندية الدرجة الثالثة على مستوى المناطق والمحافظات وتقام مباريات البطولة على (أربع) مراحل:
    المــــرحــــلة الأولــــــــى (التصفيات الأولية) :
    (21/2) توزع فرق الأندية المشاركة في (دوري اللجان الفرعية) إلى مجموعة واحدة فقط أو مجموعتين بعد موافقة الاتحاد وتقام مباريات كل مجموعه بنظام الدوري الكامل (ذهاباً وإياباً) لتحديد فرق الأندية المتأهلة للمرحلة الثانية حسب الآلية المعتمدة انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/6) .
    (21/3) إذا قل عدد فرق الأندية التي تشارك في دوري أندية الدرجة الثالثة عن خمس فرق في المجموعة الواحدة يقام لها دوري من ثلاثة أدوار على أن تجرى قرعة بين الفرق لتحديد الملاعب التي يقام عليها مباريات الدور الثالث .
    المــــرحــــلة الثانيــــة (دور 32) :
    (21/4) يتأهل للمرحلة الثانية (32 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الأولى (التصفيات الأولية) على مستوى المناطق والمحافظات حسب الآلية المعتمدة من الاتحاد .
    (21/5) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة (خروج المغلوب من مرتين) لتحديد فرق الأندية المتأهلة للمرحلة الثالثة دور (16) وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) .
    (21/6) تجرى قرعة لتحديد مباريات هذه المرحلة والملاعب التي تقام عليها المباريات .
    المرحلة الثالثة (دور 16):
    (21/7) يتأهل للمرحلة الثالثة (16 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثانية .
    (21/Cool تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة خروج المغلوب من مرتين (الذهاب و الإياب) لتحديد المتأهل منها للمرحلة الرابعة (التصفيات النهائية) وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) وتجرى قرعة لتحديد الملاعب التي تقام عليها المباريات .
    المرحلة الرابعة (دورة الصعود)
    (21/9) يتأهل للمرحلة الرابعة (التصفيات النهائية) الفرق الثمانية المتأهلة من المرحلة الثالثة.
    (21/10) توزع الفرق المتأهلة على مجموعتين وتقام مباريات هذه المرحلة بنظام الدوري من دور واحد.
    (21/11) يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدوري الأربعة.
    (21/12) في حال تعادل فريقين أو أكثر على التأهل لدور الأربعة انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/5).
    (21/13) تقام مباريات دوري الأربعة والمركز الثالث و الرابع والنهائي بطريقة خروج المغلوب من مرةً واحدة .
    (21/14) في حال تعادل الفريقين في الوقت الأصلي انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool لحسم النتيجة.
    (21/15) ينظم الإتحاد نهائيات هذه البطولة مجمعة في إحدى مناطق المملكة.
    (21/16) جوائـــــز المرحلة الأولى للبطولة:
    1)المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث

    ¨ يمنح درع أو كاس مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل المنطقة لأندية الدرجة الثالثة
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية
    (21/17) جوائـــــز المرحلة النهائيـة للبطولــة ( دورة الصعود):
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث
    4) المركز الرابع
    ¨ يمنح درع أو كاس دوري الدرجة الثالثة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية
    ¨ يحمل لقب بطل المملكة لأندية الدرجة الثالثة
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدراها (75,000) خمسة وسبعون ألف ريال.
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدراها (55,000) خمسة وخمسون ألف ريال .
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الثانية .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدراها (30,000) ثلاثون ألف ريال .
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدراها (20,000) عشرون ألف ريال .
    ¨ يصعد إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.
    مادة [ 22] دوري درجة الشباب والناشئين (الفئة الممتازة ) :
    (22/1) يشارك في هاتين البطولتين فرق أندية الدرجة الممتازة للشباب والناشئين .
    (22/2) تقام مباريات البطولتين بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً و إياباً).
    (22/3) الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط يحصل على بطولة الدوري.
    (22/4) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على المركز الأول انظر تحديد المراكز في الفقرة ( 14/3 ) .
    (22/5) يتم تحديد بقية المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة ( 14/5 ) .
    (22/6) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط على مركز من المراكز التي تؤدي للهبوط للدرجة الأدنى انظر تحديد المراكز في الفقرة( 14/4 ) .
    ( 22/7 ) جوائـــــز البطولتين :
    1) المركز الأول ( للشباب والناشئين )
    2) المركز الثاني( للشباب والناشئين )
    3 المركز الثالث (للشباب والناشئين)
    ¨ يمنح كأس البطولة ( حسب فئته )
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل أندية المملكة لدرجة الشباب أو الناشئين (حسب فئته) للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها 100.000 مائة ألف ريال (لكل فئة).
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها (75.000) خمسة وسبعون ألف ريال ( لكل فئة ).
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 50,000) خمسون ألف ريال ( لكل فئة ) .

    مادة [ 23] كأس الاتحاد لدرجتي الشباب والناشئين ( الفئة الممتازة) :
    (23/1) يشارك في هذه المسابقة فرق الأندية المصنفة ضمن درجتي الشباب والناشئين (الفئة الممتازة).
    (23/2) توزع الفرق المشاركة على مجموعات وتقام المسابقة بنظام الدوري من دورين (ذهاباً وإياباً).
    (23/3) يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المرحلة الثانية .
    (23/4) في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط في المرحلة الأولى للمسابقة على أي مركز من المراكز انظر تحديد المراكز في الفقرة ( 14/7 ) .
    (23/5) المرحلة الثانية ( دور نصف النهائي ) :
    (23/5/1) تقام جميع مباريات دور نصف النهائي بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة انظر تحديد المراكز في الفقرتين ( 14/8 ) و (14/9) .
    (23/5/2) في حال إقامة المسابقة على ثلاث مجموعات يتم توزيع فرق الأندية في دور نصف النهائي حسب التالي:
    1) أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثالثة .
    2) أول المجموعة الثانية مع صاحب أفضل مركز ثانٍ.
    (23/5/3) في حال كون صاحب أفضل مركز ثاني من المجموعة الثانية يتم إتباع التالي:
    1) أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثانية .
    2) أول المجموعة الثالثة مع صاحب أفضل مركز ثانٍ.
    (23/6) المرحلة الثالثة ( الدور النهائي) :
    تقام مباراة الدور النهائي بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة انظر تحديد المراكز في الفقرة( 14/8 ) .
    (23/7) جوائـــــز المرحلة النهائية لكأس الاتحاد لدرجتي الشباب والناشئين (الفئة الممتازة) :
    1) المركز الأول
    2) المركز الثاني
    ¨ يمنح كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم (للشباب أو الناشئين ) .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل كأس الاتحاد لدرجة الشباب أو الناشئين للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 50,000) خمسون ألف ريال .
    .. يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    .. يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 30,000) ثلاثون ألف ريال .

    مادة [ 24] بطولة المملكة لدرجة الشباب (الفئة الأولى)
    (24/1) تعتبر فرق الأندية الأخرى غير المشاركة في الفئة الممتازة هي ( الفئة الأولى ) وتقام البطولة على مستوى المناطق والمحافظات على أربع مراحل:
    المرحلة الأولى ( التصفيات الأولية ) :
    (24/2) توزع فرق الأندية المشاركة في دوري اللجان الفرعية إلى مجموعة واحدة فقط أو مجموعتين بعد موافقة الاتحاد وتقام مباريات المجموعة الواحدة بنظام الدوري الكامل (ذهاباً وإياباً) ويتأهل فريق واحد أو أكثر من كل مجموعة لدور (32)حسب الآلية المعتمدة انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/6) .
    (24/3) إذا قل عدد فرق الأندية التي تشارك بدوري الشباب عن خمس فرق في المجموعة الواحدة يقام لفرق المجموعة دوري من ثلاثة أدوار على أن تجرى قرعة بين فرق الأندية لتحديد الملاعب التي تقام عليها مباريات الدور الثالث .
    (24/4) تقام مباريات هذه البطولة بين فرق كل مجموعة على حدة بطريقة الدوري الكامل لتحديد المتأهل أو المتأهلين للمرحلة الثانية حسب الآلية المعتمدة من الاتحاد .
    المرحلة الثانية دور (32):
    (24/5) يتأهل للمرحلة الثانية (32 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الأولى (التصفيات الأولية) على مستوى المناطق والمحافظات.
    (24/6) تقام مباريات هذه المرحلة بطريق (خروج المغلوب من مرتين) لتحديد الأندية المتأهلة للمرحة الثالثة دور (16) وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10)
    (24/7) تجرى قرعة لتحديد مباريات هذه المرحلة والملاعب التي تقام عليها المباريات.
    المرحلة الثالثة دور (16):
    (24/Cool يتأهل للمرحلة الثالثة (16 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثانية .
    (24/9) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة خروج المغلوب من مرتين ( الذهاب والإياب) لتحديد الفرق المتأهلة للمرحلة الرابعة (التصفيات النهائية) وفي حال التعادل انظر
    تحديد المراكز في الفقرة (14/10) وتجرى قرعة لتحديد الملاعب التي تقام عليها المباريات.
    المرحلة الرابعة دور الثمانية (الـ Cool :
    (24/10) يتأهل للمرحلة الرابعة دور الثمانية (8 فرق) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثالثة .
    (24/11) تجرى القرعة لتحديد المباريات والملاعب لدور الثمانية (Cool ودور الأربعة (4) والنهائي .
    (24/12) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة خروج المغلوب من مرتين لتحديد الفرق المتأهلة لدور نصف النهائي وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) .
    (24/13) تتأهل أربع فرق للدور نصف النهائي وتقام المباريات بطريقة خروج المغلوب من مرتين وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) .
    (24/14) يتأهل الفريقان الفائزان للمباراة النهائية وتقام بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool.
    مادة (25) بطولة المملكة لدرجة الناشئين ( الفئة الأولى ) :
    (25/1) تعتبر فرق الأندية الأخرى غير المشاركة في الفئة الممتازة هي ( الفئة الأولى ) وتقام البطولة على مستوى المناطق والمحافظات و على أربع مراحل:
    المرحلة الأولى (التصفيات الأولية) :
    (25/2) توزع فرق الأندية المشاركة في دوري اللجان الفرعية إلى مجموعة واحدة فقط أو مجموعتين بعد موافقة الاتحاد وتقام مباريات المجموعة الواحدة بنظام الدوري الكامل (ذهاب وإياب) ويتأهل فريق واحد أو أكثر من كل مجموعة لدور (32) حسب الآلية المعتمدة انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/6) .
    (25/3) إذا قل عدد فرق الأندية التي تشارك في دوري الناشئين في المجموعة الواحدة عن خمس فرق يقام لفرق المجموعة دوري من ثلاث أدوار على أن تجرى قرعة بين الفرق لتحديد الملاعب التي تقام عليها مباريات الدور الثالث .
    (25/4) تقام مباريات هذا الدور بين فرق كل مجموعة على حدة بطريقة (الدوري الكامل) لتحديد المتأهلين للمرحلة الثانية .
    المرحلة الثانية دور (32):
    (25/5) يتأهل للمرحلة الثانية (32 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الأولى (التصفيات الأولية) على مستوى المناطق والمحافظات.
    (25/6) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة (خروج المغلوب من مرتين ) لتحديد فرق الأندية المتأهلة للمرحلة الثالثة دور (16) وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool.
    (25/7) تجرى قرعة لتحديد مباريات هذه المرحلة والملاعب التي تقام عليها المباريات.
    المرحلة الثالثة دور (16):
    (25/Cool يتأهل للمرحلة الثالثة (16 فريقاً) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثانية .
    (25/9) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة خروج المغلوب من مرتين لتحديد الفرق المتأهلة للمرحلة الرابعة وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool وتجرى قرعة لتحديد الملاعب التي تقام عليها المباريات .
    المرحلة الرابعة دور الثمانية (Cool:
    (25/10) يتأهل للمرحلة الرابعة دور الثمانية (8 فرق) من فرق الأندية المتأهلة من المرحلة الثالثة .
    (25/11) تجرى قرعة لتحديد مباريات دور الثمانية (Cool ودور الأربعة (4) والنهائي .
    ( 24/12) تقام مباريات هذه المرحلة بطريقة خروج المغلوب من مرتين لتحديد الفرق المتأهلة لدور نصف النهائي وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) .
    (25/13) تتأهل أربع فرق للدور نصف النهائي وتقام المباريات بطريقة خروج المغلوب من مرتين وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/10) .
    (25/14) يتأهل الفريقان الفائزان للمباراة النهائية وتقام بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة وفي حال التعادل انظر تحديد المراكز في الفقرة (14/Cool .
    ( 25/15 ) جوائـــــز المرحلة الأولى لبطولتي (الشباب والناشئين الفئة الأولى) :
    1)المركز الأول
    2) المركز الثاني
    3) المركز الثالث
    ¨ يمنح درع المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة (للشباب أو الناشئين )
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    .. يحمل لقب بطل أندية المنطقة لدرجة الشباب أو الناشئين للموسم الرياضي
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية .

    (25/16) جوائـــــز المرحلة النهائية لبطولتي (الشباب والناشئين الفئة الأولى) :
    2) المركز الأول
    3) المركز الثاني

    ¨ يمنح كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم (للشباب أو الناشئين ) .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية .
    ¨ يحمل لقب بطل أندية المملكة لدرجة الشباب أو الناشئين للموسم الرياضي.
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 30,000) ثلاثون ألف ريال .
    ¨ يصعد إلى مصاف فرق الفئة الممتازة .
    ¨ يمنح لاعبوه الميداليات الفضية .
    ¨ يمنح مكافأة مالية مقدارها ( 20,000) عشرون ألف ريال .
    ¨ يصعد إلى مصاف فرق الفئة الممتازة .
    مادة (26) المسابقات والبطولات الأخرى :
    المسابقات والبطولات الأخرى التي ينظمها الاتحاد للمراحل السنية المختلفة تتم وفق الشروط التي يحددها الاتحاد .
    مادة (27) الصعود والهبوط :
    بعد انتهاء مباريات البطولات التي تقام بنظام الدوري الكامل ذهاباً وإياباً لكافة الدرجات والفئات السنية يتم هبوط الفريقين الأخيرين من كل درجة وكل فئة سنية إلى الدرجة أو الفئة الأدنى مباشرة . كما يتم صعود الفريقين الحاصلين على المركز الأول والثاني من كل درجة وكل فئة سنية إلى الدرجة أو الفئة السنية الأعلى من درجتها ماعدا البطولات التالية :
    (27/1) بطولة المملكة لفرق أندية الدرجة الأولى : يصعد فريقين إلى الدرجة الأعلى ويهبط ثلاثة فرق إلى الدرجة الأدنى .
    (27/2) بطولة المملكة لفرق أندية الدرجة الثانية : يصعد ثلاثة فرق إلى الدرجة الأعلى ويهبط أربعة فرق إلى الدرجة الأدنى .
    (27/3) بطولة المملكة لفرق أندية الدرجة الثالثة : يصعد أربعة فرق إلى الدرجة الأعلى .
    (27/4) يتم صعود وهبوط الفرق اعتباراً من بداية الموسم التالي .
    (28) المشاركات الخارجية :
    (28/1) يحدد الاتحاد معايير وآلية مشاركة الأندية في البطولات الخارجية .
    (28/2) لا يحق لأي فريق المشاركة خارجياً في أكثر من بطولة واحدة فقط .
    (28/3) في حال استحداث مشاركات خارجية لمسابقات وبطولات غير المنصوص عليها باللائحة فيتم اختيار الأندية المشاركة من قبل الاتحاد.
    (28/4) يجوز للأندية غير المشاركة في البطولات الإقليمية أو العربية أو الأسيوية أو الدولية استضافة أي بطولة بشرط أن لا تتعارض مواعيدها مع النشاطات الرسمية للاتحاد و أنظمتها تسمح بذلك .
    الباب السادس
    اللاعــــــــــــــــــــــــبون
    مادة (29) شئون اللاعبين:
    (29/1) تحدد أعمار اللاعبين المشاركين في المسابقات والبطولات في كل درجة وفق لائحة الاتحاد .
    (29/2) يسمح بمشاركة اللاعبين من درجة أدنى إلى أي درجة أعلى في جميع المسابقات والبطولات وفق الشروط التي يضعها الاتحاد .
    (29/3) اللاعب المستجد الذي يوقع في كشوفات النادي بعد بدء الموسم الرياضي يحق له الاشتراك في أية مباراة رسمية بعد التسجيل باللجنة الفرعية مباشرة مع الالتزام بما جاء في لائحة الاحتراف.
    (29/4) يسمح بمشاركة اللاعب في درجة أدنى من درجته إذا كان سنه يسمح بذلك ووفق الشروط التي يضعها الاتحاد
    (29/5) الحد الأدنى لعدد لاعبي فريق كل نادٍ لبدء أو استمرار المباراة سبعة لاعبين .
    (29/6) في المباراة الرسمية لا يسمح باستبدال أكثر من ثلاثة لاعبين فقط لكل فريق طوال وقت المباراة بما فيها الوقت الإضافي من البدلاء السبعة المسجلة أسماؤهم في كشف تسجيل المباراة قبل بدئها، باستثناء درجة الناشئين حيث يسمح باستبدال أربعة لاعبين على أن يقتصر التبديل الرابع على حارس المرمى ولا يجوز عودة اللاعب المستبدل للعب مرة أخرى في نفس المباراة .
    (29/7) في المباريات الودية يسمح باستبدال أي عدد من اللاعبين بعد الاتفاق بين الفريقين وإخطار الحكم بمضمون هذا الاتفاق قبل المباراة ، وإذا لم يخطر الحكم بذلك أو لم يتفق الفريقان على ذلك فلا يسمح باستبدال أكثر من ستة لاعبين فقط لكل فريق .
    (29/Cool يجب أن تكون ملابس اللاعبين وفق التالي:
    (29/8/1) أن تكون ملابس اللاعبين مرقمة على الظهر بارتفاع (25 سم ) وعلى الصدر (10 سم)وعلى السروال (10 سم) اللاعبين من رقم (1 ـ 99) بمن فيهم حراس المرمى وحسب ما ورد في كشف المباراة .
    (29/8/2) أن يكون رقم السروال مطابقاً لرقم القميص .
    (29/8/3) أن يضع قائد الفريق علامة مميزة على ذراعه الأيسر .
    (29/8/4) أن يلتزم كل فريق بإحضار ملابسه الأساسية والاحتياطية في كل مباراة .
    (29/8/5) إذا تشابه أو تقارب لون ملابس الفريقين المتباريين يلتزم الفريق الضيف بتغيير ملابسه وإذا كان الفريقان من نفس المدينة يلتزم الفريق الذي يرد اسمه ثانياً في جدول المباريات بتغيير الملابس.
    (29/8/6) في حال ارتداء قميص أخر تحت القميص الأساسي يجب أن يكون لون أكمام القميص من نفس لون أكمام القميص الأساسي وكذلك في حال ارتداء سروال ضاغط أو خلافه تحت السروال يجب أن يكون من نفس لون السروال الأساسي.
    الباب السابع
    الاحتجــــــاج والاستئنــــــــاف
    (30) آلية الاحتجاج :
    (30/1) يقدم الاحتجاج على نتيجة المباراة إلى الاتحاد أو الجهة المنظمة أو اللجنة الفرعية بالمنطقة للجهة التي تنظم المسابقة أو البطولة خلال (24) أربع وعشرين ساعة من انتهائها


    _________________
    لابغيت تشك فيني مالك بحياتي نصيب
    دام نفسي [size=29]طاهره ما عاش من يلوثها بشك..[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 7:26 pm